السلسلة الحديثية ( متجددة ) 1 - 35
بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين ، رب يسر وأعن ، يا رب أنت أولى بي مني فأعني يا معين . الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد : أبتدي هذه السلسلة الحديثية التي ستكون بشكل دوري إن شاء الله، والتي هي لأحاديث نبوية منتقاة، أرجو الله أن ينفع بها الكاتب والقارئ.
وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم باسمه الأعظم أن يجعلنا ممن يحيي سنة نبينا وسيدنا محمد ﷺ وأن يرزقنا التوفيق والرشاد والهدى والسداد والقبول.
1 ربيع الأول 1436 هـ
......
السلسلة الحديثية (1)
روي عند ابن أبي الدنيا أن النبي ﷺ قال:
(( إذا قال العبد يا رب أربع مرات قال الله لبيك يا عبدي )).
السلسلة الحديثية (2)
أخرج أبو يعلى بسند صحيح أن النبي ﷺ قال : ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار : يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره ، ولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة : يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة .
وقد روي كما في سنن أبي داود وغيره تقييد ذلك بعد صلاتي الفجر والمغرب.
وصح عند الترمذي في جامعه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : من سأل الله الجنة ثلاث مرات، قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات، قالت النار: اللهم أجره من النار .
اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار
السلسلة الحديثية (3)
سنة مهجورة في السفر
أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان إذا كان في سفر فأسحر يقول : سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار .
- فأسحر : أي دخل وقت السحر
- سمع : بفتح الميم المشددة ، أو بكسرها مخففة .
السلسلة الحديثية (4)
أخرج البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : من تَعَارَّ من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته .
- تعار : أي انتبه واستقيظ .
السلسلة الحديثية (5)
أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ : لا يستر الله على عبد في الدنيا إلا ستره يوم القيامة .
أبشر يا من سترك الله حتى لقيته ، ولا تغتر بستر الله ، ومن ذنوبك وخطئك استغفر الله .
اللهم استرنا بسترك الجميل واجعل ما دون الستر عملا ترضاه عنا .
السلسلة الحديثية (6)
أخرج مسلم في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه قال: كنا عند رسول الله ﷺ فقال: ( أيعجز أحدكم أن يكسب فى كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب ألف حسنة؟ قال: يسبح مئة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة)
السلسلة الحديثية (7)
يا من يريد الخير في الدنيا والآخرة الزم الاستغفار
قال الله تعالى
[فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ]
وقال تعالى
[وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ]
وقال تعالى
[اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ]
وقال تعالى
[فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) ]
أخرج ابن ماجه في سننه عن عبد الله بن بسر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : ( طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً )
السلسلة الحديثية (8)
سنة مهجورة
"قراءة سورة الجمعة مع الغاشية في صلاة الجمعة يوم الجمعة"
أخرج مسلم ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ رضي الله عنه ﻳﺴﺄﻟﻪ : ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻗﺮﺃ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ، ﺳﻮﻯ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ {ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ} .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﷺ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﻐﺎﺷﻴﺔ ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﺷﻴﺔ .
اللهم صل وسلم على سيدنا رسول الله
السلسلة الحديثية (9)
أخرج مسلم في صحيحه عن كعب بن عجرة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال : "معقبات ، لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة : ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وأربع وثلاثون تكبيرة".
السلسلة الحديثية (10)
إنها نفوس الكبار ، إنها أخلاق من تأسوا بسيد اﻷخيار صلى الله عليه وسلم . اقرأ هذا الحديث بقلبك قبل عينك . قف عند كل كلمة منه ففيها عبر وعبر . جمعنا الله بصحابة نبينا مع نبينا وسيدنا ﷺ في أعالي الجنان.
أخرج أحمد والطبراني وابن عساكر عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه خادم النبي ﷺ قال : كنت أخدم النبي ﷺ فأعطاني أرضا وأعطى أبا بكر أرضا ، وجاءت الدنيا فاختلفنا في عذق نخلة فقال أبو بكر رضي الله عنه : هي في حد أرضي ، وقلت أنا : هي في حدي . وكان بيني وبين أبي بكر كلام فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها وندم . فقال لي : يا ربيعة رد علي مثلها حتى يكون قصاصا ، قلت : لا أفعل . فقال أبو بكر : لتقولن أو لأستعدين عليك رسول الله ﷺ قلت ما أنا بفاعل . قال : ورفض الأرض فانطلق أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت أتلوه فجاء ناس من أسلم فقالوا : رحم الله أبا بكر في أي شيء يستعدي عليك رسول الله وهو الذي قال لك ما قال ؟! فقلت : أتدرون من هذا ؟ هذا أبو بكر الصديق وهو ثاني اثنين وهو ذو شيبة المسلمين فإياكم يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله ﷺ فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة . قالوا : فما تأمرنا ؟ قال ارجعوا . فانطلق أبو بكر إلى النبي ﷺ وتبعته وحدي وجعلت أتلوه حتى أتى النبي ﷺ فحدثه الحديث كما كان فرفع إلي رأسه فقال : يا ربيعة ما لك وللصديق ؟ قلت يا رسول الله كان كذا وكان كذا فقال لي كلمة كرهتها فقال لي قل كما قلت حتى يكون قصاصا فأبيت ! فقال رسول الله ﷺ : [أجل فلا ترد عليه ولكن قل غفر الله لك يا أبا بكر فقلت غفر الله لك يا أبا بكر . فولى أبو بكر رضي الله عنه وهو يبكي] .
ألا رب فاحشرني وزمرة أحمد * فطيف خيال الصحب حولي يحوم
السلسلة الحديثية (11)
أخرج مسلم في صحيحه عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : كنت أضرب غلاما لي بالسوط فسمعت صوتا من خلفي : "اعلم أبا مسعود" فلم أفهم الصوت من الغضب ، قال : فلما دنا مني إذا هو رسول الله ﷺ فإذا هو يقول : "اعلم أبا مسعود اعلم أبا مسعود " قال فألقيت السوط من يدي . وفي رواية فسقط من يدي السوط من هيبته. فقال : "اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام" قال فقلت لا أضرب مملوكا بعده أبدا . وفي رواية قال يا رسول الله هو حر لوجه الله . فقال ﷺ : أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمستك النار .
السلسلة الحديثية (12)
أخرج الطبراني عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : كان في وصية نوح عليه السلام لابنه : يا بني إني موصيك ومقصر عليك الوصية كي لا تنسى ؛ أوصيك باثنتين ، وأنهاك عن اثنتين، فأما اللتين أوصيك بهما فإني رأيت الله عز وجل وصالح خلقه يستبشرون بهما ورأيتهما يكثران الولوج على الله عز وجل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير فإنه لو عدلت السماوات والأرض في كفة لوزنتهن ، ولو كن في حلقة لفصمتها حتى يلجن على رب العالمين . وأوصيك بقول سبحان الله وبحمده فإنها صلاة الخلق وبها يرزقون . إن استطعت يا بني ألا يزال لسانك رطبا بهما فافعل ، فأما اللتين أنهاك عنهما فأنهاك عن الشرك والكبر .
السلسلة الحديثية (13) و (14)
أخرج أبو داود وغيره بسند صحيح عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى يارسول الله. قال : إصلاح ذات البين ، قال : وفساد ذات البين هي الحالقة .
وأخرج الإمام الترمذي وغيره عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : دب إليكم داء الأمم قبلكم : الحسد والبغضاء . هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين .
السلسلة الحديثية (15)
أخرج مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما وسأله رجل فقال : ألسنا من فقراء المهاجرين ؟ فقال له عبد الله : ألك امرأة تأوي إليها ؟ قال : نعم . قال : ألك مسكن تسكنه ؟ قال : نعم قال : فأنت من الأغنياء . قال : فإن لي خادما . قال : فأنت من الملوك .
يا من تتقلب في نعم الله صباح مساء الهج بحمد الله وشكره وأبشر بالمزيد
السلسلة الحديثية (16)
أخرج الشيخان في صحيحيهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي ﷺ لأبي بن كعب رضي الله عنه : إن الله أمرني أن أقرأ عليك : لم يكن الذين كفروا . قال أبي : وسماني ؟ قال : نعم . فبكى
أيها المبارك : ها هي العشر الأواخر قد أقبلت ؛ فلنجتهد في الإكثار من الأعمال الصالحة . ومن أعظم الأعمال في شهر رمضان : قراءة القرآن .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه من الأقوال والأعمال
السلسلة الحديثية (17)
أخرج ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أنى هذا ؟ فيقال باستغفار ولدك لك.
أخي في الله : أمر سبحانه ب(الرحمة) للوالدين و(الذل)بين يديهما و(وجعل للذل جناحا) وأمر ب(خفضه)
أي شيء أبلغ من هذا ؟! في بر الوالدين
اللهم ارزقنا برهما أحياء وأمواتا
السلسلة الحديثية (18)
أخرج مسلم في صحيحه عن عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه قال سمعت النبي ﷺ يقول : "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها" يعني الفجر والعصر . فقال له رجل من أهل البصرة : آنت سمعت هذا من رسول الله ﷺ ؟ قال : نعم . قال الرجل : وأنا أشهد أني سمعته من رسول الله ﷺ سمعته أذناي ووعاه قلبي
يا من تريد النظر إلى وجه ربك الكريم في جنات النعيم : حافظ على الصلوات الخمس والفجر والعصر خصوصا وسيكرمك مولاك بما تريد .
السلسلة الحديثية (19)
أخرج مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان
أيها الموفق : تذكر بأن المبذرين إخوان الشياطين ، وأن الله نهى عن الإسراف فقال ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ، وقد ذكر سبحانه بأن المسرفين هم أصحاب النار ، ومن صفات عباد الرحمن أنهم إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا نسأل الله أن يجعلنا منهم .
السلسلة الحديثية (20)
أخرج البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ : يخلص المؤمنون من النار، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا .
أيها الموفق : لنحسن إلى عباد الله ، ولنعاملهم بالتي هي أحسن ، ولنأت إلى الناس الذي نحب أن يؤتى إلينا كي نتخفف في ذلك اليوم ، وما منا إلا واقع في التقصير ، ولكن لنعمل بقول الله تعالى : ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون .
السلسلة الحديثية (21)
أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس بن مالك عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال : تسحرنا مع النبي ﷺ ثم قمنا إلى الصلاة ، قلت كم كان بين الأذان والسحور؟ قال قدر خمسين آية.
تأمل المقياس في حياتهم : قدر خمسين آية
مقياس غير حياتهم ، لو عملنا به ولزمناه لتغيرت حياتنا
أسأل نفسي وإياك : كيف حالنا مع القران بعد رمضان ؟ فهلا جعلنا لأنفسنا وردا يوميا
فاللهم إنا نسألك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا .
السلسلة الحديثية (22)
أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله .
كم في هذا الحديث من بشارة للمعسر، ومن خزي وندامة للخائن السارق الكذاب
لنتأمل جزالة الألفاظ : من أخذ أموال الناس يريد أداءها تكفل ملك الملوك سبحانه وبحمده بالأداء عنه لنيته الصادقة في الوفاء والأداء
ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها لم يعاقب في ماله فحسب ؛ بل يكون جزاؤه وعقابه الإتلاف وهي لفظة شاملة لنفسه ولماله نسأل الله العافية .
اللهم إنا نسألك قلوبا سليمة ، وألسنة صادقة .
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا وصحة لا تلهينا.
السلسلة الحديثية (23)
أخرج الترمذي واللفظ له، وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ : ألا أُخْبِرُكم بمَن يَحْرُمُ على النَّارِ، وبمَن تَحْرُمُ عليه النَّارُ؟ على كلِّ قريبٍ هيِّنٍ سهْلٍ.
اللهم اجعلنا منهم بمنك وكرمك وجودك ورحمتك يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم وفقنا واهدنا لصالح الأقوال والأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت .
السلسلة الحديثية (24)
أخرج ابن ماجه بسند حسن عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا رَجَعَتْ إِلَى رَسُولِ الله ﷺ مُهَاجِرَةُ الْبَحْرِ قَالَ : " أَلَا تُحَدِّثُونِي بِأَعَاجِيبِ مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ ؟ ". قَالَ فِتْيَةٌ مِنْهُمْ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَرَّتْ بِنَا عَجُوزٌ مِنْ عَجَائِزِ رَهَابِينِهِمْ، تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا قُلَّةً مِنْ مَاءٍ، فَمَرَّتْ بِفَتًى مِنْهُمْ، فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا، ثُمَّ دَفَعَهَا فَخَرَّتْ عَلَى رُكْبَتَيْهَا، فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا، فَلَمَّا ارْتَفَعَتِ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ، فَقَالَتْ : سَوْفَ تَعْلَمُ يَا غُدَرُ ، إِذَا وَضَعَ الله الْكُرْسِيَّ، وَجَمَعَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَتَكَلَّمَتِ الْأَيْدِي وَالْأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، فَسَوْفَ تَعْلَمُ كَيْفَ أَمْرِي وَأَمْرُكَ عِنْدَهُ غَدًا. قَالَ : يَقُولُ رَسُولُ الله ﷺ : " صَدَقَتْ صَدَقَتْ، كَيْفَ يُقَدِّسُ الله أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ ".
السلسلة الحديثية (25)
أخرج البخاري في صحيحه من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّه ﷺ، أَنَّهُ ذَكَرَ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلَ بَعْضَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُسْلِفَهُ أَلْفَ دِينَارٍ، فَقَالَ : ائْتِنِي بِالشُّهَدَاءِ أُشْهِدُهُمْ. فَقَالَ : كَفَى بالله شَهِيدًا. قَالَ : فَأْتِنِي بِالْكَفِيلِ. قَالَ : كَفَى بالله كَفِيلًا. قَالَ : صَدَقْتَ. فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى، فَخَرَجَ فِي الْبَحْرِ فَقَضَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ الْتَمَسَ مَرْكَبًا يَرْكَبُهَا يَقْدَمُ عَلَيْهِ لِلْأَجَلِ الَّذِي أَجَّلَهُ، فَلَمْ يَجِدْ مَرْكَبًا، فَأَخَذَ خَشَبَةً فَنَقَرَهَا فَأَدْخَلَ فِيهَا أَلْفَ دِينَارٍ، وَصَحِيفَةً مِنْهُ إِلَى صَاحِبِهِ، ثُمَّ زَجَّجَ مَوْضِعَهَا، ثُمَّ أَتَى بِهَا إِلَى الْبَحْرِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ تَسَلَّفْتُ فُلَانًا أَلْفَ دِينَارٍ، فَسَأَلَنِي كَفِيلًا فَقُلْتُ : كَفَى بالله كَفِيلًا، فَرَضِيَ بِكَ، وَسَأَلَنِي شَهِيدًا فَقُلْتُ : كَفَى بالله شَهِيدًا، فَرَضِيَ بِكَ، وَأَنِّي جَهَدْتُ أَنْ أَجِدَ مَرْكَبًا أَبْعَثُ إِلَيْهِ الَّذِي لَهُ فَلَمْ أَقْدِرْ، وَإِنِّي أَسْتَوْدِعُكَهَا. فَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ حَتَّى وَلَجَتْ فِيهِ، ثُمَّ انْصَرَفَ وَهُوَ فِي ذَلِكَ يَلْتَمِسُ مَرْكَبًا يَخْرُجُ إِلَى بَلَدِهِ، فَخَرَجَ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ يَنْظُرُ لَعَلَّ مَرْكَبًا قَدْ جَاءَ بِمَالِهِ، فَإِذَا بِالْخَشَبَةِ الَّتِي فِيهَا الْمَالُ، فَأَخَذَهَا لِأَهْلِهِ حَطَبًا، فَلَمَّا نَشَرَهَا وَجَدَ الْمَالَ وَالصَّحِيفَةَ، ثُمَّ قَدِمَ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ فَأَتَى بِالْأَلْفِ دِينَارٍ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا زِلْتُ جَاهِدًا فِي طَلَبِ مَرْكَبٍ لِآتِيَكَ بِمَالِكَ، فَمَا وَجَدْتُ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي أَتَيْتُ فِيهِ. قَالَ : هَلْ كُنْتَ بَعَثْتَ إِلَيَّ بِشَيْءٍ ؟ قَالَ : أُخْبِرُكَ أَنِّي لَمْ أَجِدْ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي جِئْتُ فِيهِ. قَالَ : فَإِنَّ الله قَدْ أَدَّى عَنْكَ الَّذِي بَعَثْتَ فِي الْخَشَبَةِ ؛ فَانْصَرِفْ بِالْأَلْفِ الدِّينَارِ رَاشِدًا.
السلسلة الحديثية (26)
أخرج مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : " بَيْنَا رَجُلٌ بِفَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ، فَسَمِعَ صَوْتًا فِي سَحَابَةٍ : اسْقِ حَدِيقَةَ فُلَانٍ. فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ، فَأَفْرَغَ مَاءَهُ فِي حَرَّةٍ، فَإِذَا شَرْجَةٌ مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ قَدِ اسْتَوْعَبَتْ ذَلِكَ الْمَاءَ كُلَّهُ، فَتَتَبَّعَ الْمَاءَ، فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ فِي حَدِيقَتِهِ يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاتِهِ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ، مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : فُلَانٌ. لِلِاسْمِ الَّذِي سَمِعَ فِي السَّحَابَةِ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ، لِمَ تَسْأَلُنِي عَنِ اسْمِي ؟ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ صَوْتًا فِي السَّحَابِ الَّذِي هَذَا مَاؤُهُ يَقُولُ : اسْقِ حَدِيقَةَ فُلَانٍ، لِاسْمِكَ، فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا ؟ قَالَ : أَما إِذْ قُلْتَ هَذَا، فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَا يَخْرُجُ مِنْهَا فَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ، وَآكُلُ أَنَا وَعِيَالِي ثُلُثًا، وَأَرُدُّ فِيهَا ثُلُثَهُ ".
السلسلة الحديثية (27)
أخرج أحمد في مسنده وأبو نعيم في معرفة الصحابة والبغوي في شرح السنة بسند جيد عن محمود بن لبيد رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : اثنتان يكرههما ابن آدم : يكره الموت ، والموت خير للمؤمن من الفتنة ، ويكره قلة المال ، وقلة المال أقل للحساب.
لنرض بقضاء الله ولنعلم أنه سبحانه لا يختار لعباده إلا الخير وهو سبحانه أرحم بنا من أنفسنا وهو ﷻ يعلم ونحن لا نعلم وكفى به عليما وكفى به وكيلا.
اللهم رضّنا بقضائك، وبارك لنا في قدرك، حتى لا نحب تعجيل شيء أخّرته، ولا تأخير شيء عجّلته.
السلسلة الحديثية (28)
أخرج مسلم في صحيحه عن أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ "الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِله تَمْلَؤ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ الله وَالْحَمْدُ لله تَمْلَآنِ أَوْ تَمْلَؤ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ. وَالصَّلَاةُ نُورٌ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ. كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو، فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا".
كل الناس يغدو في رحلة الحياة؛ فمن باع نفسه لله فقد أعتقها من العذاب وأنقذها من النار، ومن باعها للشيطان واتبع هواه فقد أوبقها أي أهلكها.
وفي سيرنا إلى الله علينا بطهارة القلب والبدن، وكثرة الذكر والاستغفار، ولنعلم أن الصلاة تنير لنا الطريق، والصدقة برهان المحبة لله، والصبر هو رأس المال، والقرآن هو المنهج والهادي إلى سواء السبيل، فإن اتبعناه فيا لسعدنا ويا لهنائنا.
وفقنا الله جميعا لمراضيه، وجنبنا مساخطه ومناهيه، وجعل مستقبل أيامنا بالإيمان والقرآن والتوبة والعمل الصالح خيرا من ماضيه.
السلسلة الحديثية (29)
أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي وائل قال: غدونا على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يوما بعدما صلينا الغداة، فسلمنا بالباب، فأذن لنا. قال : فمكثنا بالباب هنية. قال: فخرجت الجارية. فقالت: ألا تدخلون؟ فدخلنا فإذا هو جالس يسبح، فقال: ما منعكم أن تدخلوا، وقد أذن لكم؟ فقلنا: لا إلا أنا ظننا أن بعض أهل البيت نائم. قال: ظننتم بآل ابن أم عبد غفلة؟! قال: ثم أقبل يسبح حتى ظن أن الشمس قد طلعت. فقال: يا جارية، انظري هل طلعت؟ قال: فنظرت، فإذا هي لم تطلع، فأقبل يسبح حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت قال: يا جارية انظري هل طلعت؟ فنظرت فإذا هي قد طلعت فقال: (الحمد لله الذي أقالنا يومنا هذا) فقال مهدي: وأحسبه قال: (ولم يهلكنا بذنوبنا) ... الحديث.
من حفظ أول يومه حفظ له سائر يومه، إذ النوم قبل طلوع الشمس غفلة، وخير ما يعمر به هذا الوقت ذكر الله عموما، والتسبيح خصوصا، وهو وقت مبارك تقسم فيه الأرزاق.
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا، واجعل معونتك الحسنى لنا سندا، ولا تكلنا إلى تدبير أنفسنا فالعبد يعجز عن إصلاح ما فسدا.
السلسلة الحديثية (30)
أخرج أحمد في مسنده حديثا فيه البشارة لكل مؤمن بأن روحه تكون في الجنة تسرح أيضا فيها، وتأكل من ثمارها، وترى ما فيها من النضرة والسرور، وتشاهد ما أعده الله لها من الكرامة، وهو بإسناد صحيح عزيز عظيم، اجتمع فيه ثلاثة من الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة؛ فإن الإمام أحمد رحمه الله رواه عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله عن الإمام مالك بن أنس الأصبحي رحمه الله عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ "إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم يبعثه".
اللهم إنا نسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.
السلسلة الحديثية (31)
أخرج أحمد في مسنده عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: قال الله عز وجل: "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ".
"أنا عند ظن عبدي بي" يعني: إنه إن تباعد ظنه فبلغ أقصى مبلغ من الأماني العريضة، والآمال الطويلة، فإني عند ظنه، كما أنه إن جهلني عبدي فظن فيَّ ظنًا ضعيفًا فلم يتسع أمله لسوء ظنه بجودي كان الحد الذي انتهى إليه قصور نفسه هو الذي حبسه عن النيل لما أدركه أهل حسن الظن.
"أنا عند ظنِّ عبدي بي" إذ المؤمن يظن الإجابة عند الدعاء، والقبول عند التوبة، والمغفرة عند الاستغفار، وحسن العاقبة عند الابتلاء، وكل خير وفضل من رب الأرض والسماء.
"أنا عند ظنِّ عبدي بي": ميثاقُ الطامعين، وملاذُ المحزون في بَيداء الهمّ ، وبوابة الحنان والكرَم والجود الذي لا يتصوّره خيالٌ ولا يدور في بال.
ومَن أحسن الظنّ أحسن العمل، فدَخل على الملك سبحانه وبحمده، يحمل فقْره وذِلته وطمَعه؛ فطُوبى له هدايا الملك وتُحَفه وكرمه وبِرَّه.
فما ردّ الملكُ تعالى مَن قصَده ولاذَ به.
فلنحسن ظننا بربنا؛ فوالله ما أحسن عبد ظنه بالله إلا أعطاه مولاه.
اللهم إنا لا نظن بك إلا خير الظنون وأجملها وأزكاها، اللهم عاملنا بما أنت أهله يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم املأ قلوبنا يقينا بك، وتصديقا لك، وشوقا إلى لقائك.
اللهم إنا نسألك صدق التوكل عليك، وحسن الظن بك.
السلسلة الحديثية (32)
أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك، ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر"
وجاء في حديث آخر عنه رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: "من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه".
ذكران عظيمان يسيران على من يسرهما الله عليه، وفضلهما أن العامل بهما لم يأت أحد بأفضل مما عمل إلا من زاد على ما عمل.
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
السلسلة الحديثية (33)
أخرج أحمد في مسنده بسند حسن عن بريدة رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند النبي ﷺ فسمعته يقول: "تعلموا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة "قال: ثم سكت ساعة، ثم قال: " تعلموا سورة البقرة وآل عمران؛ فإنهما الزهراوان، يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو غيايتان، أو فرقان من طير صواف، وإن القرآن يلقى صاحبه يومط القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب، فيقول له: هل تعرفني؟ فيقول: ما أعرفك. فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة. فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذه ؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن. ثم يقال له: اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها. فهو في صعود ما دام يقرأ، هذا كان أو ترتيلا"
اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى، اللهم واجعلنا من أهل القرآن، اللهم واجعله شافعا نافعا رافعا لنا يوم نلقاك.
السلسلة الحديثية (34)
أخرج الترمذي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: من كانت الآخرة همه؛ جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه؛ جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له.
السلسلة الحديثية (35)
أخرج الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: يقول الرب عز وجل: من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي، أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه.
اللهم اجعلنا من أهل القرآن وارحمنا بالقرآن واغفر لنا بالقرآن واعف عنا بالقرآن وأدخلنا الفردوس بالقرآن وأحسن ختامنا بالقرآن وارزقنا بالقرآن واشفنا بالقرآن وأعطنا بالقرآن وأكرمنا بالقرآن وباركنا بالقرآن وبارك لنا في كل شيء بالقرآن وسق لنا كل خير بالقرآن وادفع عنا كل سوء بالقرآن .
.